الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **
يحيى بن أسيد بن حضير الأنصاري ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان في سن من يحفظ. ولا أعلم له رواية وبه كان يكنى أبوه أسيد بن حضير. يحيى بن حكيم بن حزام القرشي الأسدي أسلم هو وأبوه وإخوته هشام وعبد الله وخالد يوم الفتح صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم. يحيى بن خلاد بن رافع الكندي سكن الكوفة روى عنه ابنه علي بن يحيى أحاديث عند إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن علي بن يحيى ابن خلاد عن أبيه عن جده وبهذا الإسناد أنه أتي به النبي صلى الله عليه وسلم يوم ولد فحنكه بتمرة وقال: لأسمينه باسم لم يسم به بعد يحيى ابن زكريا فسماه يحيى. يحيى بن نقير أبو زهير النميري الحمصي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في الجراد وقد ذكرناه في الكنى. يزيد بن الأخنس السلمي شامي له صحبة يقال إنه شهد بدراً هو وأبوه وابنه معن ولا أعرفهم في البدريين. وإنما هم فيمن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم معن ويزيد والأخنس روى عنه كثير بن مرة وسليم بن عامر. يزيد بن أسد بن كرز بن عامر القسري. جد خالد بن عبد الله القسري يقال: إنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسلم وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " يا يزيد بن أسد أحب للناس ما تحب لنفسك ". وهذا الحديث يرويه خالد بن عبد الله القسري عن أبيه عن جده. وحكى يحيى ابن معين عن أهل خالد القسري أنهم كانوا ينكرون أن يكون لجد خالد صحبة قال يحيى بن معين. ولو كان جدهم لقي النبي صلى الله عليه وسلم لعرفوا ذلك ولم ينكروه. هذا قول يحيى بن معين. وخالفه الناس وعدوه في الصحابة لحديث هشيم وغيره عن سيار أبي الحكم قال: سمعت خالد بن عبد الله القسري يحدث عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: " يا يزيد بن أسد أحب للناس ما تحب لنفسك ". يزيد بن الأسود الجرشي أبو الأسود أدرك الجاهلية عداده في الشاميين. وروى أبو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز عن يونس بن ميسرة ابن حلبس قال: قلت ليزيد بن الأسود كم أتى عليك قال أدركت الأصنام تعبد في قرية قومي. يزيد بن الأسود الخزاعي ويقال السوائي ويقال العامري وروى عنه ابنه جابر بن يزيد وهو معدود في الكوفيين. روى شريك عن يعلى ابن عطاء عن جابر بن يزيد بن الأسود السوائي عن أبيه قال: صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر فجاء رجلان فجلسا في أخريات الناس فلما انصرف النبي صلى الله عليه وسلم أقبل عليهما بوجهه فقال: " إيتوني بهما ". فجيء بهما ترعد فرائصهما فقال: " ما منعكما من الصلاة ". قالا صلينا في الرحال فقال: " إذا دخلتم والقوم في الصلاة فصلوا معهم فإن صلاتكم معهم نافلة ". فقال أحدهما استغفر لي يا رسول الله فقال: " غفر الله لك ". قال: ثم أخذت بيده فوضعتها على صدري فما وجدت كفاً أبرد ولا أطيب من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم. لهي أبرد من الثلج وأطيب من ريح المسك. يزيد بن أسيد بن ساعدة شهد أحداً مع أبيه أسيد بن ساعدة وعمه أبي حثمة الأنصاري. يزيد بن أسير الضبعي ويقال ابن بشير. وقال بعضهم فيه: أسير بن يزيد له خبر واحد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم ذي قار: " هذا أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم ". يزيد بن أمية يزيد بن أوس حليف لبني عبد الدار بن قصي. أسلم يوم فتح مكة وقتل يوم اليمامة شهيداً. يزيد بن برذع بن يزيد بن عامر بن سواد بن ظفر الأنصاري الظفري شهد أحداً رضي الله عنه. قال العدوي في نسبه: سواد بن كعب بن الخزرج شهد أحداً وما بعدها ولا عقب له قال وقال ابن القداح: قتل يوم الحرة. يزيد بن ثابت بن الضحاك أخو زيد بن ثابت شقيقه وقد نسبنا زيداً في موضعه فأغنى ذلك عن نسب أخيه يزيد ها هنا يقال: إن يزيد بن ثابت شهد بدراً وقيل بل شهد أحداً وقتل يوم اليمامة شهيداً وذكر موسى ابن عقبة عن ابن شهاب أنه رمى يوم اليمامة بسهم فمات بالطريق راجعاً وروى عنه وأخوه زيد بن ثابت وروى عنه خارجة بن زيد ولا أحسبه سمع منه. قال البخاري: قال عثمان بن حكيم: أخذ بيدي خارجة بن زيد فأجلسني على قبر وأخبرني عن عمه يزيد بن ثابت إنما كره ذلك لمن أحدث عليه وخرج النسائي وابن السكن حديث خارجة بن زيد عن عمه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة على القبر قال ابن السكن وهذا رواه هشيم عن عثمان بن حكيم عن خارجة. وقال ابن السكن أيضاً: لم يرو يزيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث وكان أكبر من أخيه زيد. شهد بدراً ورواه قاسم بن مالك عن عثمان بن خارجة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل عن عمه. يزيد بن ثعلبة بن خزمة بن أصرم بن عمرو بن عمارة البلوي حليف لبني سالم بن عوف بن الخزرج شهد بيعة العقبة الثانية يكنى أبا عبد الرحمن ذكره ابن إسحاق وقال الطبري: يزيد بن ثعلبة بن خزمة بن أصرم بن عمرو ابن عمارة بن مالك من بني فزارة من بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة شهد العقبتين جميعاً كذا قال الطبري خزمة بفتح الزاي فيما ذكر الدارقطني. وقال ابن إسحاق وابن الكلبي: خزمة بسكون الزاي وهو الصواب قال أبو عمر ليس في الأنصار خزمة بالتحريك ترى ذلك في موضعه إن شاء الله تعالى وعمارة بفتح العين وتشديد الميم في بلي. يزيد بن جارية والد عبد الرحمن بن يزيد بن جارية شهد خطبة الوداع وروى منها ألفاظاً منها: " أرقاؤكم أرقاؤكم أطعموهم مما تأكلون واكسوهم مما تلبسون ". الحديث يختلف في هذا الحديث فقد جعله ابن أبي خيثمة ليزيد ابن ركانة وجعله الأزرق ليزيد بن جارية وكذلك ذكره الأزدي الموصلي ليزيد بن جارية. يزيد بن الحارث بن قيس بن مالك بن أحمر بن حارثة بن ثعلبة بن كعب ابن الحارث بن الخزرج الأنصاري شهد بدراً وقتل يومئذ شهيداً وهو الذي يقال له ابن قسحم وقد قيل: إن يزيد هذا هو الذي قيل له قسحم قتله طعيمة ابن عدي. وقال موسى بن عقبة يزيد بن الحارث هو يزيد بن قسحم ذكره في البدريين آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يزيد بن الحارث هذا وبين ذي الشمالين. يزيد بن حاطب بن عمرو بن أمية بن رافع الأنصاري الأشهلي وقد قيل إنه من بني ظفر ومن نسبه في بني ظفر يقول: يزيد بن حاطب ابن أمية بن رافع بن سويد بن حرام بن الهيثم بن ظفر واسم ظفر كعب ابن الخزرج قتل يوم أحد شهيداً. يزيد بن حرام بن سبيع بن خنساء بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم ابن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي شهد بيعة العقبة. يزيد بن حمزة بن عوف قدم به أبوه حمزة بن عوف إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبايعاه ومسح برأس يزيد ودعا له. يزيد بن حوثرة الأنصاري قال ابن الكلبي شهد أحداً وشهد صفين مع علي. يزيد بن رقيش بن رياب بن يعمر الأسدي من بني أسد بن خزيمة شهد بدراً ذكره موسى بن عقبة وابن إسحاق وغيرهما ومن قال فيه: أربد ابن رقيش فليس بشيء. يزيد بن ركانة بن عبد يزيد بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي له صحبة ورواية ولأبيه ركانة صحبة ورواية. روى عن يزيد بن ركانة ابناه علي وعبد الرحمن وفي ابنه عبد الرحمن بن يزيد بن ركانة نظر. وروى عن يزيد بن ركانة أيضا أبو جعفر محمد بن علي. يزيد بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي أمه قريبة بنت أبي أمية أخت أم سلمة صحب النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه هو وأخوه عبد الله بن زمعة وقتل يزيد بن زمعة يوم حنين جمح به فرسه فقتل وكان من أشراف قريش ووجوههم وإليه كانت في الجاهلية المشورة وذلك أن قريشاً لم يجتمعوا على أمر إلا عرضوه عليه فإن وافق رأيهم رأيه سكت وإلا شغب فيه وكان له أعواناً حتى يرجع عنه ذكر الزبير. وقال: قتل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الطائف. كذا قال الزبير يوم الطائف وقال ابن إسحاق: استشهد يوم حنين من قريش من بني أسد بن عبد العزى يزيد بن زمعة بن الأسود ابن المطلب ابن أسد. يزيد بن أبي سفيان بن حرب ابن أمية ابن عبد شمس ابن عبد مناف كان أفضل بني أبي سفيان. كان يقال له يزيد الخير أسلم يوم فتح مكة وشهد حنيناً وأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم من غنائم حنين مائة بعير وأربعين أوقية وزنها له بلال واستعمله أبو بكر الصديق وأوصاه وخرج يشيعه راجلاً. قال ابن إسحاق لما قفل أبو بكر من الحج يعني سنة اثنتي عشرة بعث عمرو بن العاص ويزيد ابن أبي سفيان وأبا عبيد ابن الجراح وشرحبيل ابن حسنة إلى فلسطين وأمرهم أن يسلكوا على البلقاء وكتب إلى خالد بن الوليد فسار إلى الشام فأغار على غسان بمرج راهط ثم سار فنزل على قناة بصرى وقدم عليه يزيد بن أبي سفيان وأبو عبيدة بن الجراح وشرحبيل بن حسنة فصالحت بصرى فكانت أول مدائن الشام فتحت ثم ساروا قبل فلسطين فالتقوا بالروم بأجنادين بين الرملة وبيت جبرين والأمراء كل على حدة. ومن الناس من يزعم أن عمرو بن العاص كان عليهم جميعاً فهزم الله المشركين وكان الفتح بأجنادين في جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة فلما استخلف عمر ولى أبو عبيدة وفتح الله الشامات وولى يزيد بن أبي سفيان على فلسطين وناحيتها ثم لما مات أبو عبيدة استخلف معاذ بن جبل ومات معاذ فاستخلف يزيد بن أبي سفيان ومات يزيد فاستخلف أخاه معاوية وكان موت هؤلاء كلهم في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة. حدثنا خلف بن قاسم حدثنا الحسن بن رشيق حدثنا أبو بشر الدولابي قال حدثنا محمد بن سعدان عن الحسن بن عثمان أبي حسان قال أخبرني الوليد بن مسلم قال مات يزيد بن أبي سفيان سنة تسع عشرة بعد أن افتتح قيسارية. بن ثمامة الكندي. هو أبو السائب بن يزيد ابن أخت النمر حليف بني عبد شمس ويقال حليف أبي سفيان بن حرب أسلم يوم فتح مكة وسكن المدينة وهو حجازي. روى عنه ابنه السائب بن يزيد وقد تقدم ذكر السائب بن يزيد في كتابنا هذا وذكر الاختلاف في نسبه وحلفه. يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل هو أبو أسماء بنت يزيد بن السكن التي تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قتل يوم أحد شهيداً وقتل معه ابنه عامر بن يزيد رضي الله عنهما. يزيد بن السكن الأنصاري مدني روى عنه محمود بن عمرو بن يزيد ابن السكن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهر يوم أحد بين درعين. هو أخو زياد بن السكن فيما يزيد بن سلمة الضمري سكن البصرة روى عنه ابنه عبد الحميد ابن يزيد ذكروه في الصحابة وفيه نظر. يزيد بن سلمة بن يزيد بن مشجعة بن مجمع بن مالك الجعفي كوفي روى عنه علقمة بن وائل. يزيد بن سنان سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تحلفوا بالكعبة ". يزيد بن سيف ويقال ابن يوسف اليربوعي التميمي. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أما إن العريف يدفع في النار دفعاً ". حديثه عند ولده. يزيد بن شجرة الرهاوي شامي من مذحج. روى عنه مجاهد بن جبر له حديث واحد في فضل الجهاد مضطرب الإسناد ذكره خليفة بن خياط قال: بعث معاوية يزيد بن شجرة الرهاوي سنة تسع وثلاثين ليقيم الحج للناس فنازعه قثم بن العباس فسفر بينهما أبو سعيد الخدري وغيره فاصطلحوا على أن يقيم الحج شيبة بن عثمان ويصلي بالناس وقتل يزيد بن شجرة في غزاة غزاها سنة خمس وخمسين شهيداً وقيل بل قتل في غزاة غزاها سنة ثمان وخمسين شهيداً. يزيد بن شريح له صحبة روى في الميسر. يزيد بن شيبان له صحبة. روى قصة ابن مربع في المناسك والمشاعر: " إنكم على إرث من إرث إبراهيم ". يزيد بن طعمة الأنصاري. ذكره ابن الكلبي فيمن شهد صفين من الصحابة. بن الأسود بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة السوائي حجازي يكنى أبا حاجر شهد حنيناً. روى عنه السائب بن يزيد وسعيد بن يسار. يزيد بن عباية الباهلي قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدقتي فصدقني ومسح رأسي. حديثه عند ولده. يزيد بن عبد الله البجلي. روى عنه ابنه حميد بن يزيد في فضل جرير بن عبد الله البجلي. مخرج حديثه عن ولده. يزيد بن عبد المدان ويزيد بن محجل الحارثيان. من بلحارث بن كعب. قدما على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد بلحارث مع خالد ابن الوليد رضي الله عنه يزيد بن عمرو التميمي. ويقال النميري. وفد على النبي صلى الله عليه وسلم مع قيس بن عاصم وأصحابه. روى عنه عائذ بن ربيعة. أخبرنا خلف بن قاسم وعلي بن إبراهيم قالا: حدثنا الحسن بن رشيق قال: حدثنا أبو بشر الدولابي محمد بن أحمد بن حماد قال: حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال: حدثني قيس بن حفص قال: حدثنا دلهم بن دهيم العجلي عن عائذ بن ربيعة قال: حدثني قرة بن دعموص وقيس بن عاصم وأبو زهير بن أسيد بن جعونة ويزيد بن عمرو والحارث بن شريح قالوا: وفدنا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: ما تعهد إلينا فقال: " تقيمون الصلاة وتؤتون الزكاة وتحجون البيت وتصومون رمضان فإن فيه ليلة خير من ألف شهر ". وذكر الحديث. يزيد بن قتادة يزيد بن قنافة ويقال يزيد بن عدي بن قنافة وهو هلب والد قبيصة ابن هلب وقد تقدم ذكره في باب الهاء. يزيد بن قيس بن الخطيم بن عدي بن عمرو بن سواد بن ظفر الأنصاري الظفري به كان يكنى أبوه قيس بن الخطيم الشاعر شهد أحداً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشاهد بعدها وقتل يوم جسر أبي عبيد شهيداً قال قال العدوي وجرح يومئذ اثنتي عشرة جراحة وسماه النبي صلى الله عليه وسلم يعني يوم أحد جاسراً فكان يقول: " يا جاسر أقبل يا جاسر أدبر ". قاله الطبري. يزيد بن كعب البهزي ويقال: إنه البهزي الذي روى عنه عمير بن سلمة الضمري. حديثه في حمار الوحش العقير بالروحاء الذي يرويه يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم عن عيسى بن طلحة عن عمير بن سلمة كذا قال أبو جعفر العقيلي وغيره إن البهزي المذكور في ذلك الحديث اسمه يزيد ابن كعب. قال العقيلي: وأخبرنا إبراهيم بن محمد بن الهيثم قال سمعت داود ابن رشيد يقول: اسم البهزي يزيد بن كعب. يزيد بن مالك بن عبد الله بن سلمة أبو سبرة الجعفي هو مشهور بكنيته وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ومعه ابناه عزيز وسبرة وهو جد خيثمة ابن عبد الرحمن بن أبي سبرة الجعفي وقد ذكرناه في الكنى سمى رسول الله صلى الله عليه وسلم عزيزاً هذا عبد الرحمن هو والد خيثمة. يزيد بن المزين بن قيس بن عدي بن أمية بن خدارة هكذا قال الواقدي يزيد بن المزين وقال ابن إسحاق وموسى بن عقبة وعبد الله بن محمد بن عمارة هو زيد بن المزين وهو الصواب وقد ذكرناه في باب زيد. يزيد بن معبد القيسي الربعي يمامي. روى عنه ابنه معبد ابن يزيد. يزيد بن المنذر بن سرح بن خناس بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري شهد العقبة ثم بدراً وأحداً وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين عامر بن ربيعة حليف بني عدي بن كعب. يزيد بن نعامة الضبي ويقال السوائي له أحاديث منها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا آخى الرجل أخاً فليسأله عن اسمه واسم أبيه فإنه أوصل وأثبت في المودة ". روى عنه سعيد بن سليمان الربعي وكان يزيد بن نعامة شهد حنيناً مشركاً ثم أسلم بعد. يزيد بن نويرة بن الحارث بن عدي بن جشم بن مجدعة بن حارثة ابن الحارث الأنصاري الحارثي شهد أحداً وقتل يوم النهروان شهيداً مع علي. يزيد والد حجاج روى عنه ابنه حجاج عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أتربوا الكتاب فإنه أنجح للحاجة وإذا طلبتم الخير فاطلبوه عند حسان الوجوه ". يدور حديثه هذا على هشام بن زياد أبي المقدام. يزيد والد حكيم بن يزيد الكرخي. روى عنه ابنه حكيم بن يزيد عن النبي صلى الله عليه وسلم: " دعوا عباد الله يصب بعضهم من بعض فإذا استنصح أحدكم أخوه فلينصح له ". حديثه عند عطاء بن السائب عن حكيم بن يزيد عن أبيه هكذا رواه حماد بن سلمة عن عطاء وخالفه جرير فقال: عن عطاء ابن السائب عن حكيم بن أبي يزيد. وصوب ابن أبي خيثمة قول جرير. والله أعلم. يزيد والد عبد الله بن يزيد الخطمي. روى: " إنما الرقوب التي لا يعيش لها ولد ". الحديث وفيه نظر لأني أخشى أن يكون هذا الحديث من حديث بريدة الأسلمي ولعبد الله بن يزيد الخطمي صحبة وقد ذكرناه. وقال الدارقطني: عبد الله بن يزيد له صحبة وأبوه صحابي أيضاً. يسار بن بلال بن أحيحة بن الجلاح بن جحجبي بن كلفة الأنصاري من ولد الأوس. له صحبة ورواية وهو مشهور بكنيته وهو أبو ليلى والد عبد الرحمن بن أبي ليلى وجد الفقيه الكوفي القاضي محمد ابن عبد الرحمن بن أبي ليلى واختلف في اسم أبي ليلى وفي نسبه أيضاً فرهطه ينسبونه إلى أحيحة بن الجلاح. وغيرهم يقول إنه من مولى بني عمرو بن عوف قال عباس: سمعت يحيى بن معين يقول: اسم أبي ليلى يسار. وقيل: بل اسم أبي ليلى داود بن بلال. وقال ابن نمير والبخاري: اسمه يسار بن نمير ومولى بني عمرو بن عوف وفي القاضي ابن أبي ليلى يقول الشاعر: وتزعم أنك ابن الجلاح وهيهات دعواك من أصلكا صلى الله عليه وسلم قيل: كان نوبياً وهو الراعي الذي قتله العرنيون الذين استاقوا ذود رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلبهم فأتي بهم فقتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم وألقاهم في الحرة حتى ماتوا وذلك في سنة ست من الهجرة وكان العرنيون قد قطعوا يديه ورجليه وغرزوا الشوك في لسانه وعينيه حتى مات وأدخل المدينة ميتاً وهربوا بالسرح فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلبهم فأدركوا وفعل بهم ما ذكر في حديث أنس وغيره. يسار بن سبع أبو غادية الجهني. ويقال المزني قال العقيلي: وهو أصح قال أبو عمر هو مشهور بكنيته. واختلف في اسمه واسم أبيه قيل: اسمه مسلم. وقيل: اسمه يسار بن سبع. وقيل يسار بن أريهر. يقال: إنه قاتل عمار. سكن واسط يسار بن سويد الجهني ويقال: يسار بن عبد الله هو والد مسلم ابن يسار يعد في أهل البصرة. وله أحاديث عند عبد الله بن مسلم ابن يسار عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم منها في المسح على الخفين وفي الصرف. يسار بن عبد ويقال يسار بن عمرو وابن عبد أشهر وأكثر وهو أبو عزة الهذلي. مشهور بكنيته روى عنه أبو المليح الهذلي. يسار مولى أبي الهيثم بن التيهان قتل يوم أحد شهيداً. يسار مولى فضالة بن هلال سمع هو ومولاه فضالة بن هلال من النبي صلى الله عليه وسلم يسار أبو فكيهة قال ابن إسحاق كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس في المجلس يجلس إليه المستضعفون من أصحابه: حباب وعمار وأبو فكيهة يسار. مولى صفوان بن أمية بن حرب ذكره ابن إسحاق في المغازي. يسار الحبشي كان مملوكاً لعامر اليهودي يرعى عليه غنماً. هذا قول الواقدي وأما ابن إسحاق فقال: اسم هذا الأسود أسلم. وقد ذكرناه في باب الألف. يسير بن عمرو الكندي ويقال الشيباني كوفي له صحبة. قال عباس: سمعت يحيى بن معين يقول: يسير بن عمرو جاهلي. وبعضهم يقول فيه أسير بن عمرو ويقال: يسير بن جابر هو يسير بن عمرو بن جابر. قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن عشر سنين وعاش إلى زمن الحجاج. روى عنه أبو عمرو الشيباني وقد تقدم ذكره في باب أسير من الألف في أول هذا الكتاب بأكثر من هذا لأنه بالألف أكثر وأشهر روى ابن فضيل وأبو معاوية عن الشيباني عن أسير بن عمرو وكان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ابن إحدى عشرة سنة وروى عباس الدوري عن أبي نعيم قال حدثنا عمرو بن قيس بن يسير بن عمرو قال: أخبرني أبي عن يسير بن عمرو قال: توفي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا ابن عشر سنين قال عباس: وسمعت يحيى بن معين يقول: أبو الخيار الذي روى عن ابن مسعود اسمه أسير بن عمرو أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وكان في زمانه ابن عشر سنين. قال أبو عمر: وقد روى يسير بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثين أحدهما في تلقيح النخل والآخر في الحجم شفاء ذكرهما الدارقطني عن البغوي عن عثمان بن أبي شيبة عن معاوية عن ابن فضيل عن سليمان الشيباني عن يسير بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال وقال علي بن المديني: أهل البصرة يقولون: أسير ابن جابر ويروون عنه عن عمر حديث أويس القرني. وأهل الكوفة يسمونه يسير بن عمرو وبعضهم يقولون أسير بن عمرو روى عنه من أهل البصرة زرارة بن أوفى ومحمد بن سيرين وأبو نضرة ورافع بن سحبان وأبو عمران الجوني وحميد بن هلال. وروى عنه من أهل الكوفة أبو إسحاق الشيباني والمسيب بن رافع وابنه قيس بن يسير. يسير الأنصاري حديثه عند أبي عوانة عن داود بن عبد الله عن حميد بن الرحمن قال دخلت على يسير رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حين استخلف يزيد بن معاوية فقال إنهم يقولون: إن يزيد ليس بخير أمة محمد صلى الله عليه وسلم وأنا أقول ذلك ولكن لأن يجمع الله أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم أحب إلي من أن يفترق قال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يأتيك في الجماعة إلا خير ". يعقوب بن أوس قاله خالد الحذاء عن القاسم بن ربيعة عن يعقوب بن أوس رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم في قتل الخطأ شبه العمد الحديث وهذا لا يصح ولا يعرف في الصحابة يعقوب هذا عندهم. والصواب في هذا الحديث والله أعلم ما رواه حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن يعقوب السدوسي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم. يعقوب بن الحصين روى عنه مجاهد حديثاً واحداً من حديث عبد الوهاب بن مجاهد عن أبيه عن يعقوب بن الحصين قال: كأني أنظر إلى خدي رسول الله صلى الله عليه باب يعلى يعلى بن أمية التميمي ويقال يعلى ابن منية ينسب حيناً إلى أبيه وحيناً إلى أمه وهو يعلى بن أمية بن أبي عبيدة بن همام بن الحارث بن بكر بن زيد بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمي الحنظلي أبو صفوان وأكثرهم يقولون يكنى أبا خالد أسلم يوم الفتح وشهد حنيناً والطائف وتبوك. اختلف في نسب أمه منية بنت جابر فقيل منية بنت جابر ومن قال في عتبة بن غزوان بن الحارث بن جابر يقول: هي منية بنت الحارث ابن جابر بن وهيب أو وهب بن شبيب بن زيد بن مالك بن الحارث بن عوف بن مازن بن منصور وهي عمة عتبة بن غزوان هذا قول المدايني ومصعب وابنه عبد الله بن مصعب وقد قيل منية بنت غزوان أخت عتبة ابن غزوان وروى عنه ابنه صفوان بن يعلى وروى عنه عبد الله بن ثابت وخالد بن دريك قال يعقوب بن شيبة سمعت عبد الله بن مسلمة وعلي بن المديني يقولان وقد ذكرا يعلى بن أمية فقالا: أمه منية وأبوه أمية. قال علي: وهو رجل من بني تميم حليف لقريش بني نوفل بن عبد مناف وقال يعقوب بن شيبة: منية أمه وهي منية بنت غزوان أخت عتبة ابن غزوان صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال أبو عمر: أهل الحديث وأصحاب التواريخ يقولون منية بنت غزوان أخت عتبة بنت غزوان ويقولون هي أم يعلى بن أمية وقال الطبري هي منية بنت جابر عمة عتبة بن غزوان وأم يعلى بن أمية وقال الزبير بن بكار هي جد يعلى بن أمية أم أبيه قيل له يعلى ابن منية نسب إلى جدته ولم يصب الزبير في ذلك والله أعلم. قال أبو عمر: ذكر المدائني عن مسلمة بن محارب عن عوف الأعرابي قال: استعمل أبو بكر الصديق يعلى بن أمية على بلاد حلوان في الردة ثم عمل لعمر على بعض اليمن فحمى لنفسه حمى فبلغ ذلك عمر فأمره أن يمشي على رجليه إلى المدينة فمشى خمسة أيام أو ستة إلى صعدة وبلغه موت عمر فركب فقدم المدينة على عثمان فاستعمله على صنعاء ثم قدم وافداً على عثمان فمر علي على باب عثمان فرأى بغلته جوفاء عظيمة فقال: لمن هذه البغلة فقالوا: هي ليعلى. قال: ليعلى والله وكان عظيم الشأن عند عثمان وله يقول الشاعر: إذا ما دعا يعلى وزيد بن ثابت لأمر ينوب الناس أو لخطوب وذكر المدايني عن ابن جعونة عن محمد بن يزيد بن طلحة قال: كان يعلى ابن أمية على الجند فبلغه قتل عثمان فأقبل لينصره فسقط عن بعيره في الطريق فانكسرت فخده فقدم مكة بعد انقضاء الحج فخرج إلى المسجد وهو كسير على سرير واستشرف إليه الناس واجتمعوا فقال: من خرج يطلب بدم عثمان فعلي جهازه وذكر عن مسلمة عن عوف قال: أعان يعلى بن أمية الزبير بأربعمائة ألف وحمل سبعين رجلاً من قريش وحمل عائشة على جمل يقال له عسكر كان اشتراه بمائتي دينار. قال أبو عمر: كان يعلى بن أمية سخياً معروفاً بالسخاء وقتل يعلى بن أمية سنة ثمان وثلاثين بصفين مع علي بعد أن شهد الجمل مع عائشة وهو صاحب الجمل أعطاه عائشة وكان الجمل يسمى عسكراً ويقال: إنه تزوج بنت الزبير وبنت أبي لهب. الثقفي. حليف لبني زهرة بن كلاب قتل يوم اليمامة شهيداً هكذا قال أبو معشر وقال ابن إسحاق: حي بن جارية. يعلى بن حمزة بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي. قال مصعب: ولم يعقب أحد من بني حمزة بن عبد المطلب إلا يعلى وحده فإنه ولد له خمسة رجال لصلبه وماتوا كلهم عن غير عقب فلم يبق لحمزة عقب. يعلى بن مرة بن وهب بن جابر الثقفي ويقال العامري. اسم أمه سيابة فربما نسب إليها فقيل يعلى ابن سيابة يكنى أبا المرازم شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم الحديبية وخيبر والفتح وحنيناً والطائف. روى عنه ابنه عبد الله بن يعلى والمنهال بن عمرو وغيرهما. يعد في الكوفيين وقد قيل: إنه بصري وإن له يعلى العامري قال بعضهم: هو يعلى بن مرة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا واحداً فيه فضيلة للحسنين رضي الله عنهما. يعيش بن طخفة الغفاري. شامي حديثه عند ابن لهيعة قال: سمعت عبد الرحمن بن جبير بن نفير يحدث عن يعيش بن طخفة الغفاري أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بناقة فقال: " من يحلبها ". فقام رجل فقال: أنا. فقال: " ما اسمك ". قال: مرة. قال: " اقعد ". ثم قام آخر فقال: " ما اسمك ". فقال: جمرة. قال: " اقعد ". قال يعيش: ثم قمت فقال: ما اسمك قلت: يعيش. قال: " احلب ". ذو الغرة. وقد تقدم ذكره في الذال في الأذواء حديثه عند ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى عن أبيه عبد الرحمن بن أبي ليلى عن يعيش الجهني في الوضوء من لحوم الإبل. ياسر بن عامر بن مالك بن كنانة بن قيس بن الحصين بن الوذين ويقال ابن الوذيم بن ثعلبة بن عوف بن حارثة بن عامر بن يام بن عنس ابن مالك بن أدد بن زيد العنسي المذحجي حليف لبني مخزوم. ومنهم من يقول ياسر بن مالك فيسقط عامراً. ويقول أيضاً: عامر بن عنس فيسقط ياماً. والصحيح ما ذكرناه إن شاء الله تعالى. يكنى أبا عمار بابنه عمار ابن ياسر. كان قد قدم من اليمن وحالف أبا حذيفة بن المغيرة المخزومي وزوجه أبو حذيفة أمة له يقال لها سمية فولدت له عماراً فأعتقه أبو حذيفة ولم يزل ياسر وابنه عمار مع أبي حذيفة إلى أن مات وجاء الله بالإسلام فأسلم ياسر وابنه عمار وسمية وعبد الله أخو عمار بن ياسر وكان إسلامهم قديماً في أول الإسلام وكانوا ممن يعذب في الله وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر بهم وهم يعذبون فيقول: " صبراً يا آل ياسر اللهم اغفر لآل ياسر وقد فعلت ". ومن حديث ابن شهاب عن إسماعيل بن عبد الله بن جعفر عن أبيه قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بياسر وعمار وأم عمار وهم يؤذون في الله فقال لهم: " صبراً يا آل ياسر إن موعدكم الجنة ". يامين بن عمير بن كعب بن عمرو بن جحاش من بني النضير أسلم على ماله فأحرزه وحسن إسلامه وهو من كبار الصحابة. قال قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من جهينة فنزلنا مسجده فدخلنا إليه وهو قاعد والناس حوله فقال: " مرحباً مرحباً بجهينة جهينة شوس في اللقاء مقاديم في الوغاء ". يزداد والد عيسى بن يزداد هو رجل يماني يقال له صحبة وأكثرهم لا يعرفونه وقد قيل: حديثه مرسل والحديث رواه عنه ابنه عيسى بن يزداد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا بال أحدكم فلنثر ذكره ثلاث نترات ". لم يرو عنه غير عيسى ابنه وهو حديث يدور على زمعة بن صالح قال البخاري: ليس حديثه بالقائم. وقال يحيى بن معين: لا يعرف عيسى هذا ولا أبوه وهو تحامل منه. يعمر السعدي والد أبي خزامة حديثه عند ابن شهاب سمع أبا خزامة ابن يعمر عن أبيه أنه قال: يا رسول الله أرأيت أدوية نتداوى بها ورقى نسترقي بها هل ترد من قدر الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن ذلك من قدر الله ". يوسف بن عبد الله بن سلام وقد تقدم ذكر نسبه عند ذكر أبيه في بابه من هذا الكتاب ولا يختلفون أنه من بني إسرائيل من ولد يوسف ابن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم أدرك يوسف هذا النبي صلى الله عليه وسلم وهو صغير أجلسه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره ومسح على رأسه وسماه يوسف. قال الواقدي: كنيته أبو يعقوب. قال أبو عمر روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث. روى أبو نعيم قال أخبرنا يحيى بن أبي الهيثم العطار قال حدثني يوسف بن عبد الله بن سلام قال: سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوسف وأقعدني في حجره ومسح على رأسي. قال أبو عمر: روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث روى عنه محمد بن المنكدر وغيره. من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ كسرة من خبز شعير ووضع عليها تمرة وقال: " هذه إدام هذه ". ثم أكلها. يونس بن شداد الأزدي حديثه عند أهل البصرة من رواية قتادة عن أبي قلابة عن أبي الشعثاء عن يونس بن شداد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم أيام التشريق. كملت الأسماء بآخر الحروف والحمد لله رب العالمين على عونه وصلى الله على سيدنا محمد خاتم أنبيائه وسلم تسليماً كثيراً آمين آمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عونك يا كريم عونك يا كريم عونك يا كريم حسبنا الله ونعم الوكيل.
|